3mir Elromansya
مرحبا بك عزيزي الزائرفى منتديات امير الرومانسيه. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
3mir Elromansya
مرحبا بك عزيزي الزائرفى منتديات امير الرومانسيه. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
3mir Elromansya
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى منتديات امير الرومانسيه ارجو ان تستمتعو معنا بما فى هذا المنتدى من موضيع ومساهمات تحياتى امير الرومانسيهمدير المنتدى

 

 احاديث فى الرقيه الشرعية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gharam
عضو فعال
عضو فعال
gharam


انثى
الجدي

عدد الرسائل : 302
العمر : 36
بلادك : مصر
انا معايا كام نقطه : 17874
تاريخ التسجيل : 01/08/2008

احاديث فى الرقيه الشرعية Empty
مُساهمةموضوع: احاديث فى الرقيه الشرعية   احاديث فى الرقيه الشرعية Emptyالأربعاء 19 نوفمبر 2008, 3:31 pm

ما معنى الحديث: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ؟


الجواب :
الحديث لا بأس بإسناده، رواه أحمد وأبو داود من حديث ابن مسعود ، ومعناها عند أهل العلم: أن الرقى التي تكون بألفاظ لا يعرف معناها أو بأسماء الشياطين أو ما أشبه ذلك ممنوعة، والتولة نوع من السحر يسمونه: الصرف والعطف، والتمائم ما يعلق على الأولاد عن العين أو الجن، وقد تعلق على المرضى والكبار، وقد تعلق على الإبل ونحو ذلك، وسبق الجواب عنها في جواب السؤال الثالث، ويسمى ما يعلق على الدواب الأوتار، وهي من الشرك الأصغر وحكمها حكم التمائم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه أرسل في بعض مغازيه إلى الجيش رسولاً يقول لهم : ((لا يبقين في رقبة بعير قلادة من وتر إلا قطعت)) وهذا من الحجة على تحريم التمائم كلها سواء كانت من القرآن أو غيره.
وهكذا الرقى تحرم إذا كانت مجهولة، أما إذا كانت الرقى معروفة ليس فيها شرك ولا ما يخالف الشرع فلا بأس بها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي، وقال: ((لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً))، رواه مسلم.
وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها، وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض، أو يصب عليه، فقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب: أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شمّاس ثم صبه عليه ، وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث فى الرقيه الشرعية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث عن الكمأة
» احاديث عن الحناء
» احاديث عن الزيتون
» احاديث عن ماء زمزم
» احاديث فى فضل ذكر الله تعالى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
3mir Elromansya :: الفئه الاسلاميه :: منتدى الاحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: